منتديات حمورابي التاريخية
مرحبا بك عزيزي الزائر
فـي

منتديات حمورابي التاريخية
اوسع نافذة تاريخية تطل على العالم

إن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإتمامه



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
online
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علم الخرائط
الخميس نوفمبر 30, 2017 12:05 pm من طرف وليدالصكر

» تاريخ الرقيق الابيض في البحر الابيض المتوسط
الثلاثاء أكتوبر 31, 2017 3:02 am من طرف وليدالصكر

»  كتاب رحلة في البادية
الجمعة أكتوبر 27, 2017 5:26 pm من طرف وليدالصكر

» اسكندر يوسف الحايك
الجمعة أكتوبر 27, 2017 5:13 pm من طرف وليدالصكر

» اسكندر يوسف الحايك
الجمعة أكتوبر 27, 2017 5:09 pm من طرف وليدالصكر

» السيلحين
الجمعة أكتوبر 27, 2017 3:06 pm من طرف وليدالصكر

» قصر الصنين
الجمعة أكتوبر 27, 2017 2:53 pm من طرف وليدالصكر

» تــأريــخ الـديـانــة الـبــابــيــة
الجمعة أكتوبر 27, 2017 2:23 pm من طرف وليدالصكر

» لغات العراق القديم- الثقافة اليهوديـة
الخميس يوليو 06, 2017 6:19 pm من طرف وليدالصكر

» القبائل العربية في ليبيا
الأربعاء يوليو 05, 2017 5:45 pm من طرف وليدالصكر

» قصة الرحالة الايطالي ديللا فاليه وزوجته العراقية
الجمعة سبتمبر 30, 2016 8:15 pm من طرف وليدالصكر

» العثمانيون ..اصلهم وتاريخهم
الجمعة مايو 06, 2016 10:37 pm من طرف وليدالصكر

» أثينا مولد الحضارة الغربية
الجمعة نوفمبر 20, 2015 5:19 am من طرف وليدالصكر

» متحف أورسي
السبت نوفمبر 07, 2015 6:22 am من طرف وليدالصكر

» لغات العراق القديم- العربيـة
الثلاثاء مايو 26, 2015 3:36 am من طرف وليدالصكر


شاطر | 
 

 رحـلـتـي الـى ســينـــاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سندبادالعرب
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 27/09/2009

مُساهمةموضوع: رحـلـتـي الـى ســينـــاء   الأحد سبتمبر 27, 2009 8:33 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أطرح اليوم موضوع جديد ألا وهو بعض المواقع السياحية التي زرناها في سيناء :
وصلنا بالسلامة شرم الشيخ ( Sharm El Sheikh )




سيناء هى الأرض التى باركها الله سبحانه وتعالى وذكرها فى كتبه السماوية .. وهى الأرض التى مر بها ولجأ اليها أنبياء الله .. فسار عليها إبراهيم عليه السلام قاصداً مصر التى أقام فيها عاماً ثم عاد من خلالها مع زوجته سارة .. . وعبرها يوسف بن يعقوب عليهما السلام بعدما تركه اخوته فقدر الله له منزلة عظيمة فى مصر فيما بعد . . واتجه اليها موسى وعاش هناك وتزوج ابنة شعيب من مدين .. وعلى جبالها شرفه الله بأن كلمه بالوادى المقدس طوى .. وهناك تلقى ألواح الشريعة ، ثم على ترابها مات موسى وأخيه هارون . وعليها مرت العائلة المقدسة .. السيدة العذراء والسيد المسيح طفلاً - إلى مصر ثم عادت رحلة العائلة المقدسة بعد ذلك إلى فلسطين عبر سيناء أيضا . أماالآن ، فإن السياحة الدينية تتركز فى منطقة سانت كاثرين ووادى فيران بصفة أساسية حيث يرد عشرات الآلاف من السياح سنويا لزيارة المواقع السياحية فى سانت كاترين .
ثم تحركنا إلى مدينة سانت كاثرين ( Sant Katherine )





ثم توجهنا إلى جبل موسى





جبــل مــوســى

يعتبر جبل موسى الذى يقع فى مدينة سانت كاترين بجنوب سيناء والذى يصل ارتفاعه إلى حوالى 2439 متر اي حوالى 7363قدم عن مستوى سطح البحر من أهم المزارات الدينية التى توجد فى جنوب سيناء .
وجبل موسى يقال بأنه الجبل الذى كلم الله سبحانه وتعالى سيدنا موسى عليه السلام من عليه ، هذا إلى جانب أن هذا الجبل يتقدمه منطقة أو وادى كبير يقع بداخلة دير سانت كاترين وهذا الوادى يعرف باسم الوادى المقدس والذى يذكر عنه أيضا بأنه المكان الذى ورد عليه سيدنا موسى ورؤيته للنار ثم بعد ذلك قصه المناجاة ، ثم بعد ذلك وبعد ما يتلقى سيدنا موسى الوحى من الله سبحانه وتعالى يتوجه إلى فرعون مصر وقومه لكى يدعوهم ومعه أخاه هارون إلى عبادة الله الواحد وينتهى الأمر بخروج سيدنا موسى وقومه بنى إسرائيل من مصر مرورا ونزولا بأرض سيناء ثم تأتى بعد ذلك قصة موسى ورغبته فى رؤية الله سبحانه وتعالى وتلقى موسى الألواح والتعاليم لكى يعلمها لبنى إسرائيل .

الطريق إلى جبل موسى

كما سبق وان قدمنا واشرنا إلى ارتفاع جبل موسى الذى يصل إلى حوالى 2439متر اي حوالى 7363قدم عن مستوى سطح البحر . ولذلك فان عملية الصعود إلى قمة هذا الجبل تحتاج إلى أكثر من ساعتين تقريبا وتتم عملية الصعود من خلال طريقين رئيسيين وهما :-

طريق الرهبان :-
وهذا الطريق هوالطريق القديم للصعود لقمة جبل موسى ويقع خلف السور الجنوبى للدير وقد قام رهبان دير كاترين بعمل هذا الطريق من درجات السلم الحجرية والتى يذكر أنها تصل إلى حوالى أكثر من 3500- 3700درجة وهذا الطريق أكثر صعوبة فى الصعود ولكنه اكثر سهولة فى النزول من على قمة الجبل ويمر هذا الطريق بكنيسة العذراء ثم قناطر اسطفانوس التى كان يجلس عندها قديما أحد الرهبان لتلقى الاعتراف من الزوار والدعاء لهم بالتوبة .

طريق عباس باشا ( طريق الجمال ) :-
هذا الطريق كان قد أمربتمهيده الخديوى عباس حلمى الأول فى القرن التاسع عشر الميلادى ويعرف باسم طريق عباس ولكن التسمية الأكثر شيوعا هى طريق الجمال حيث يستطيع الفرد أن يستقل أحد الجمال لكى تساعده فى الوصول إلى قمة جبل موسى .
هذا ويبدأ طريق عباس أو طريق الجمال من جانب السور الشرقى لدير كاترين ويسير لولبيا بارتفاع حتى يصل إلى منطقة فرش النبى ايليا ومنها إلى قمة جبل موسى .
ويمر هذا الطريق بعدد من الاستراحات ( الكافتيريات ) التى يمكن للزائر أن يمكث بها قليلا للاستراحة والتزود بالطعام والشراب أثناء صعود ونزول الجبل. .


ثم اتجهنا إلى الموقع السياحي الآخر وهو دير سانت كاثرين
وبني الدير بناء على أمر الإمبراطورة هيلين أم الامبراطور قسطنطين ، ولكن الإمبراطور جستنيان هو من قام فعلياً بالبناء بين أعوام 527 م و565 م ليحوي رفات القديسة كاترين التي كانت تعيش في الإسكندرية ... ويستقبل الدير يومياً مئات السياح من أنحاء العالم .. لزيارة معالمه ومكوناته الأساسية مثل الكنيسة الكبرى وكنيسة العليقة والمسجد الفاطمى ومكتبة الدير ومئات الأيقونات الفريدة التى يضمها ،إضافة إلى الفسيفساء التى لا يوجد لها مثيل فى العالم .
طبعاً كان التصوير في داخل الكنيسة ممنوع البته !!




دير سانت كاثرين




هذه صورة توضح مسجد صغير ، قام أحد حكام مصر في العصر الفاطمي ببنائه داخل الدير حتى يحمي الدير من الهجمات التي كان يتعرض لها الدير من وقت لآخر، على أن البعض وخاصة من المستشرقين يفسرون ذلك على أنه شكل من أشكال فرض السيطرة الإسلامية في ذاك الوقت .




وهذه صورة توضح الكم الهائل من الجماجم وهي داخل إحدى المقابر في داخل الدير .




وفي اليوم التالي تحركنا إلى مدينة نويبع ( Nuweibea ) وهي تبعد حوالي 80 كم شمال شرق سانت كاثرين حيث تقع على سواحل خليج العقبة ، حيث نزلنا في منتجع قرية نويبع على الساحل.





وقمنا بالإتجاه إلى طريق طابا وقد زرنا قلعة صلاح الدين على جزيرة فرعون بسيناء ،على بعد 60 كم من نويبع وإلى الجنوب من طابا بمسافة 8 كم ،أنشأها صلاح الدين الأيوبي في أواخر القرن الثاني عشر الميلادي ،وقد أقيمت لتأمين خليج العقبة ضد الغزوات الخارجية ،وتأمين طريق الحج وطرق التجارة ،وقد أقيمت القلعة على نتوءين بارزين بأرض الجزيرة ،أحاطتهما الأسوار والأبراج للحماية والمراقبة ،وتحوي القلعة ثكنات للجند وصوامع لتخزين الطعام وأماكن لتخزين الذخيرة والسلاح وحجرات للمعيشة ،بالإضافة لخزان للمياه وحمام ومسجد ،كما عثر بها على أماكن أبراج الحمام الذي استخدم لنقل الرسائل في العصور الوسطى .




قلعة صلاح الدين



وهذه الصورة ختام الرحلة وتقبلوا مني فائق الإحترام



مصــدر الموضــوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رحـلـتـي الـى ســينـــاء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حمورابي التاريخية :: المـنـتــديــــات الـتـأريــخــيــــة :: منـتـدى ادب الــرحــلات-
انتقل الى: