منتديات حمورابي التاريخية
مرحبا بك عزيزي الزائر
فـي

منتديات حمورابي التاريخية
اوسع نافذة تاريخية تطل على العالم

إن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإتمامه



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
online
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لغات العراق القديم- الثقافة اليهوديـة
الخميس يوليو 06, 2017 6:19 pm من طرف وليدالصكر

» القبائل العربية في ليبيا
الأربعاء يوليو 05, 2017 5:45 pm من طرف وليدالصكر

» قصة الرحالة الايطالي ديللا فاليه وزوجته العراقية
الجمعة سبتمبر 30, 2016 8:15 pm من طرف وليدالصكر

» العثمانيون ..اصلهم وتاريخهم
الجمعة مايو 06, 2016 10:37 pm من طرف وليدالصكر

» أثينا مولد الحضارة الغربية
الجمعة نوفمبر 20, 2015 5:19 am من طرف وليدالصكر

» متحف أورسي
السبت نوفمبر 07, 2015 6:22 am من طرف وليدالصكر

» لغات العراق القديم- العربيـة
الثلاثاء مايو 26, 2015 3:36 am من طرف وليدالصكر

» اخــوان الصفـا
الجمعة أكتوبر 24, 2014 8:33 pm من طرف وليدالصكر

» مسلة حمورابي
الجمعة أكتوبر 24, 2014 8:17 pm من طرف وليدالصكر

» حضارة وادي السند
الأحد سبتمبر 21, 2014 12:21 am من طرف وليدالصكر

» الرشيد والبهلول
السبت مارس 15, 2014 12:18 am من طرف وليدالصكر

» المماليك
الثلاثاء مارس 04, 2014 2:29 am من طرف وليدالصكر

» اجمل واحلى المفردات ومعانيها في تاريخ العراق
الجمعة يناير 10, 2014 5:14 pm من طرف وليدالصكر

» نظرة الى((حب)) الماء ثلاجة الاجداد ورائحة التراث
السبت يناير 04, 2014 10:27 pm من طرف وليدالصكر

» ديهيا:الساحرة التي حكمت البربر
الأحد ديسمبر 15, 2013 6:37 am من طرف وليدالصكر


شاطر | 
 

 المتحف العراقي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وليدالصكر
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 180
تاريخ التسجيل : 20/10/2008

مُساهمةموضوع: المتحف العراقي   الخميس أكتوبر 15, 2009 11:16 am

المتحف العـراقـــــــــي



يعتبر المتحف العراقي، واحداً من أبرز الرموز الوطنية العراقية، لأنه يضم خلاصة الآثار العراقية لجميع حقبه التاريخية. ولا زال هذا المتحف يعاني من عدم أهليته لاستقبال الزوار الاّ بشكل محدود. وسبق أن ذكرت السيدة (أميرة عيدان) رئيسة الهيئة العامة للآثار ومديرة المتاحف بأن الأوضاع الأمنية تلعب الدور الأساسي في فكرة إعادة افتتاح المتحف الوطني العراقي.. "لا يمكن المجازفة بإعادة افتتاح المتحف في ظرف أمني قلق. لا يمكن المجازفة مرة أخرى بعرض كنوزنا الاثرية ما لم تستقر الأوضاع الأمنية بنسبة مائة في المئة." وكان المتحف قد تعرض للنهب بعد اجتياح عام 2003 من قبل عصابات دولية منظمة، تم التواطئ معها من قبل القوات الامريكية التي قامت بحراسة وزارة النفط وتركت المتحف دون حراسة.
وكانت السيدة (أميرة عيدان) قد كشفت في مقابلة صحفية عن أحد أسرار عملية النهب هذه:
((ان المتحف الوطني العراقي المركزي هو الذي تحمل عبء التخريب، فقد دمرت بناياته من قبل جماعات تحمل أغراضاً مختلفة أثناء الانفلات الأمني الذي أعقب سقوط النظام السابق، وهم أصناف مختلفون منهم اللصوص العشوائيون ومنهم المتخصصون الذين وصلوا في ساعة الفوضى وهم يحملون مخططاتهم معهم، ويعرفون بدقة ما الذي سيأخذونه وكيف يحملونه وماذا يحطمون. أما السراق الآخرون فكانوا ينقلون مسروقاتهم بشكل عشوائي ويكسرون ما لم يستطيعوا حمله من نفائس التاريخ الإنساني)).
ورغم تراجع العنف في العراق الى أدنى مستوياته منذ أربعة أعوام خلال الشهور الأخيرة واستعادة نحو ستة آلاف من 15 الف قطعة فإن ذلك لم يدفع السلطات العراقية للمجازفة بإعادة افتتاح المتحف حتى يستقر ويتوطد الأمن. وكنوع من التعويض على التقصير الأمنى فى حراسة المتاحف في الماضي أصبح الدخول الى المتحف صعباً حالياً.

السيدة أميرة عيدان
من المعلوم ان الدكتورة أميرة عيدان التي كانت تشغل منصب مدير عام المتاحف العراقية من مواليد 1967 وتحمل شهادة الدكتوراه في الكتابات المسمارية وهي أول امرأة تتولى رئاسة الهيئة العامة للآثار والتراث. وهي من مواليد محافظة الانبار- الحبانية وحصلت على شهادة البكلوريوس في الآثار من جامعة بغداد عام 1990 كما حصلت على شهادة الماجستير آثار عام 1999 عن رسالتها الموسومة (الكاهنات في العصر البابلي القديم) وحصلت على شهادة الدكتوراه آثار عن اطروحتها الموسومة (دراسة وترجمة نصوص مسمارية جديدة في العصر الاكدي القديم) وقد عينت عام 1994 موظفة في المتحف الوطني العراقي ونسبت الى المخازن المركزية للآثار ثم الى القسم التربوي في المتحف، وشغلت طيلة أعوام عدة مراكز ونشاطات تتعلق بالمتاحف والآثار العراقية، ولها عدة بحوث ودراسات في تأريخ العراق القديم.

تأريخ المتحف
تأسس المتحف العراقي عام 1923، وكان يشغل حيزاً صغيراً في بناية القشلة أو السراي القديم. وبعد مرورعدة سنوات تم جمع أعداد كبيرة من الآثار كنتيجة حتمية لعمليات التنقيب التي كانت تجري في جميع أنحاء العراق آنذاك فكان لابد من توسيع المتحف العراقي. تم نقله إلى بناية خاصة في شارع المأمون. ضاق مكانه مع مرور الزمن فكانت الفكرة أن تخصص بناية جديدة تتصف بمواصفات متحفية عالمية تضم آثار العراق. وضع تصميم خاص لبناية المتحف العراقي في منطقة الصالحية علاوي الحله من جانب الكرخ وهي منطقة واسعة روعيت فيها أساليب بناء المتاحف الأصلية. الافتتاح الفعلي تم في التاسع من تشرين الثاني سنة 1966 م أعيد افتتاحه مرة أخرى عام1984 , بعد إضافة البناية الجديدة.
يضم المتحف العراقي (18) قاعة، وكذلك يضم مجموعات متنوعة من حقبات عديدة مثل الحقبات السومرية والآشورية والبابلية ويضم مجموعات متنوعة من الفنون الإسلامية. ويحتوي على القاعات التالية: آثار عصور ما قبل التأريخ بحوالي 60 ألف سنة أو إلى 35 ألف سنة والمتمثلة بآثارٍ من عصور الإنسان القديم (النيندرتال) إلى العصور الإسلامية المتأخرة, وترجع آثار عصور ما قبل التأريخ إلى (الإنسان القديم البائد) الذي اكتشفت آثاره في مناطق المحافظات الشمالية. /آثار عصر القرى الزراعية المبكرة التي يمتد عمرها إلى (ثمانية آلاف سنة أو7 – 6 آلاف سنة تقريباً أي إلى العصر الحجري / عصر الاستقرار في الجنوب حيث نشأت الحضارة السومرية / عصر الدولة الأكدية وفترة اختراع الكتابة / العصر البابلي القديم / الفترة الآشورية البسيطة والحديثة / الفترة البابلية البسيطة والحديثة / فترات ما قبل الإسلام (فترة الاحتلال الساساني) / عصرالحضارة الإسلامية / العصور المظلمة التي تلت سقوط بغداد على يد المغول والتتار. . كذلك فيه (متحف الطفل) وهو متحف مصغر ذو هدف تربوي وتعليمي يوصل فكرة كيف عاش الإنسان القديم وكيف تعلم وكيف اخترع الكتابة وبنى قرية إلى الطفل.
أما مكتبة المتحف فقد تأسست عام 1933، وكانت بالبدايه في قاعة من قاعات المديرية وصنعت لها خزانات قليلة وقد أنيطت ملاحظتها واسند الاشراف عليها حينذاك بموظف يتعهدها ويهتم بها. كذلك مجموعة هدية الآباء الكرمليين في بغداد وهي هدية نفيسة عظيمة الشأن تتألف من المكتبة الحافلة التي جمعها العلامة اللغوي الاب انستاس ماري الكرملي المتوفى العام 1947 وتتألف هذه المكتبة من الوف المجلدات المطبوعة والمخطوطة، وان ما تفضلوا بأهدائه يتألف من ستة آلاف مجلد مطبوع وألف وثلاثمائة وخمسة وثلاثين مجلداً مخطوطاً. ثم مجموعة هدية الشريف حازم في العام 1950 وهذه الهدية عبارة عن شطر من مكتبته النفيسة وقد بلغ ما أهداه زهاء ألف مجلد من المطبوعات العربية تتناول موضوعات تاريخية وأدبية ودينية ولغوية، وكذلك مجموعة هدية المتحف البريطاني في العام 1946 حيث اهدى المتحف البريطاني إلى مكتبة المتحف العراقي زهاء أربعمائة مجلد من مطبوعاته ويدور معظمها حول الآثار والتأريخ وفهارس الكتب المطبوعة والمخطوطة.
بالنسبة لموضوعات الكتب التي تضمها مكتبة المتحف فهي : موضوعات حول شؤون بلاد الشرق/ علم الآثار ولا سيما آثار العراق القديم / مصنفات تتعلق بلغات العراق القديمة وتواريخ شعوبه وحضاراتهم في العصر السومري والبابلي والآشوري والساساني والاسلامي / موضوعات تتعلق بالجزيرة العربية وحتى شمال أفريقيا والاندلس/ مجموعة كبيرة من المؤلفات الباحثة في تاريخ اليونان والرومان وحضاراتهم وآثارهم.

المتحف العراقي بعد عام2003




لقد عانى المتحف من أكبر عملية تدمير في تاريخه، حيث بدأت حملات النهب للمواقع الأثرية بعد حرب الخليج الأولى عام 1991، حين تحركت "جيوش من الناهبين" إلى المدن ونهبت محتويات 13 متحفاً على الأقل. وتعرض مجموعة المتحف من الآثار إلى عملية نهب وسرقة بعد احتلال العراق عام2003 . هناك ما يقرب من 170 ألف قطعة أثرية أصبحت في حكم المفقودة، بينها 15 ألف قطعة مسجلة ضمن مقتنيات المتحف العراقي، منها ما يشكل أهم أرشيف في تاريخ البشرية على الإطلاق، كالإناء النذري الذي يمثل الفلسفة السومرية في مسألتي الحياة والموت، ورأس الفتاة السومرية الذي اشتهر بكونه «موناليزا العراق»، وكذلك رأس سرجون الأكدي، والثيران المجنحة، وغيرها. ويمكن أن نحدد رقم تقريبي للآثار المسروقة بـ (15,000) قطعة وقد أعيد منها (5,000) قطعة أثرية وما زالت (10,000) قطعة أثرية مفقودة حتى يومنا هذا.

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علياء
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
العمر : 32
الموقع : منتديات الصكر

مُساهمةموضوع: رد: المتحف العراقي   الثلاثاء أكتوبر 27, 2009 3:27 pm

المتحف العراقي
كنز على الارض
فيه ما لايتصوره العقل
فيه حضارة عمرها الاف السنين
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الخيزراني
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 11/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: المتحف العراقي   الإثنين ديسمبر 14, 2009 3:28 am

كلامك واقعي فحضارة وادي الرافدين
من الحضارات التي اسست هذا الكون

شكرا لك استاذة علياء على المرور
والتعليق .. تقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيصل
عضو جديد


عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 20/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: المتحف العراقي   الأحد فبراير 20, 2011 10:33 pm

السلام عليكم ورحمة الله
أريد صور قطع خشبية عباسية لو عندكم جزاكم الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المتحف العراقي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حمورابي التاريخية :: المـنـتــديــــات الـتـأريــخــيــــة :: منتــدى الـمـتـــاحــف-
انتقل الى: