منتديات حمورابي التاريخية
مرحبا بك عزيزي الزائر
فـي

منتديات حمورابي التاريخية
اوسع نافذة تاريخية تطل على العالم

إن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإتمامه



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
online
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علم الخرائط
الخميس نوفمبر 30, 2017 12:05 pm من طرف وليدالصكر

» تاريخ الرقيق الابيض في البحر الابيض المتوسط
الثلاثاء أكتوبر 31, 2017 3:02 am من طرف وليدالصكر

»  كتاب رحلة في البادية
الجمعة أكتوبر 27, 2017 5:26 pm من طرف وليدالصكر

» اسكندر يوسف الحايك
الجمعة أكتوبر 27, 2017 5:13 pm من طرف وليدالصكر

» اسكندر يوسف الحايك
الجمعة أكتوبر 27, 2017 5:09 pm من طرف وليدالصكر

» السيلحين
الجمعة أكتوبر 27, 2017 3:06 pm من طرف وليدالصكر

» قصر الصنين
الجمعة أكتوبر 27, 2017 2:53 pm من طرف وليدالصكر

» تــأريــخ الـديـانــة الـبــابــيــة
الجمعة أكتوبر 27, 2017 2:23 pm من طرف وليدالصكر

» لغات العراق القديم- الثقافة اليهوديـة
الخميس يوليو 06, 2017 6:19 pm من طرف وليدالصكر

» القبائل العربية في ليبيا
الأربعاء يوليو 05, 2017 5:45 pm من طرف وليدالصكر

» قصة الرحالة الايطالي ديللا فاليه وزوجته العراقية
الجمعة سبتمبر 30, 2016 8:15 pm من طرف وليدالصكر

» العثمانيون ..اصلهم وتاريخهم
الجمعة مايو 06, 2016 10:37 pm من طرف وليدالصكر

» أثينا مولد الحضارة الغربية
الجمعة نوفمبر 20, 2015 5:19 am من طرف وليدالصكر

» متحف أورسي
السبت نوفمبر 07, 2015 6:22 am من طرف وليدالصكر

» لغات العراق القديم- العربيـة
الثلاثاء مايو 26, 2015 3:36 am من طرف وليدالصكر


شاطر | 
 

 المتحف الوطني الإيراني للمجوهرات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وليدالصكر
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 188
تاريخ التسجيل : 20/10/2008

مُساهمةموضوع: المتحف الوطني الإيراني للمجوهرات   الأحد أكتوبر 18, 2009 10:25 pm

المتحف الوطني الإيراني للمجوهرات


يعتبر متحف المجوهرات في العاصمة الايرانية طهران من بين أهم الأماكن التي يتوافد عليها السياح الأجانب.

فمن يذهب لزيارة قصور ملوك إيران ومنهم الشاه السابق "محمد رضا بهلوي" ،لابد أن يفتن بمجوهراتهم، حيث يقف السياح الأجانب إلى جانب المواطنين في طابور طويل أمام بوابات المتحف الذي يقع في إحدى بنايات البنك المركزي الإيراني.




ملكية المجوهرات
يحكي متحف المجوهرات فصلا مهما من تاريخ الملكية في إيران الذي يعود إلى أكثر من ألفين وخمسمائة عام.

وتعتبر المجوهرات السمة البارزة في الملكية الإيرانية، فالشاه وعلى خلاف ملوك أوربا الذين كانوا يهتمون بجمع الثروة ، يعرف بتاجه الملكي وملابسه المرصعة بالمجوهرات ، وما تحويه خزائنه ، كما يقول الخبير "محمد علي قاجاري" الذي يضيف بالقول :" الشاه في إيران يعرف في الاجتماعات العامة من خلال المجوهرات المبثوثة على بدلته وسيفه وحتى حدوة حصانه."

إنه معرض متجول يتطلع إليه المواطنون الذين اعتادوا على هذه المظاهر عبر التاريخ. ولايتوقف ولع ملوك فارس ( الاسم القديم لإيران) على استخدام المجوهرات في ترصيع عروشهم وتيجانهم وأسلحتهم، بل يتعداه إلى أدوات المطبخ وأواني الطعام وغرف النوم ليصل الي حدائقهم.

ويقول الخبير "قاجاري":" في العهد الساساني القديم كانت حتى الأشجار في حدائق البلاط الشاهنشاهي مزينة بالجواهر كما لو أنها فواكه."

يرجع تاريخ المجوهرات الايرانية إلى زمن الحكومة الصفوية، لأنه لم يكن هنالك أي مجوهرات في خزانة الدولة قبل الصفوية –حسب مذكرات السياح الأجانب-.

الملوك في القرن (907 الى 1148ق) بدأوا بجمع المجوهرات وكذلك بدأ خبراء الدولة بجمع المجوهرات وشراءها من أسواق الهند والعثمانيين ودول فرنسا وايطاليا ونقلها إلى اصفهان عاصمة الدولة آنذاك.

في نهاية سلطة السلطان شاه حسين ومجيء محمود أفغان إلى ايران، أغارالأفغان على خزائن الدولة وتم نقل بعض هذه الخزائن إلى أشرف أفغان على يد محمود أفغان، وبعد دخول الملك (طهماسب الثاني) إلى اصفهان وقع تحت يد نادر الذي منعه من إخراج هذه المجوهرات من ايران.

بعدها قام نادر بكتابة عدد من الرسائل للقصر الرئاسي في الهند لاسترجاع جزء من المجوهرات التي تم نقلها إلى الهند، ولكنه لم يحظى بجوابٍ مفيد. بعد نقل نادر للقوات العسكرية الى الهند عام (1158ق)، قام محمد شاه كوركاني بتسليم نادر مبلغ من المال، مجوهرات وأسلحة، ولكن جزءاً من الأموال والخزائن التي أخذها نادر من الهند لم تصل ايران لضياعها في طريق العودة إلى ايران.

بعد عودة نادر إلى ايران قام باهداء أمراء وحكام وملوك دول الجوار قسماً من هذه المجوهرات. بالاضافة إلى ذلك قام بتقديم جزءاً من المجوهرات النفيسة والمرصعة لحرم الإمام علي بن موسى الرضا (ع) وجزءاً منها لجنوده.

في عام (1160ق) بعد قتل نادر، أغار أحمد بيك أفغان – أحد قادة نادر – على مجوهرات خزانة نادر.



من جملة الأحجار الكريمة التي خرجت من ايران ولم تسترجع لحد الآن قطعة ألماس معروفة بـ(كوه نور) أي (جبل النور)، تم إهداء هذه القطعة للملكة فيكتوريا عام (1266ق).

في زمان القاجار تم جمع عدد من المجوهرات وتم نصب عدد منها على تاج كياني، تخت نادري، كره جواهر نشان وتخت طاووس.

عام (1316ش) تم نقل الجزء الأكبر من هذه المجوهرات للبنك الوطني الايراني.

تم تأسيس هذا المتحف قبل الثورة الايرانية الاسلامية وبعد الثورة تم إغلاقها ومن ثم تم فتحه لجميع الناس عام (1369ش).

من أهم المجوهرات الموجودة في هذا المتحف ألماس درياي نور (بحر النور)، تخت طاووس أو تخت خورشيد، تخت نادري وكره جواهر نشان.

مساحة متحف المجوهرات الوطني تقريبا 1000 متر مربع مجهز بأنظمة حماية قوية تم نصبها على يد الألمان.



المجوهرات المعروفة في المتحف عبارة عن:

1- درياي نور: وتعتبر أكبر وأجمل قطعة ألماس برليان بين أحجار الملكية الايرانية وإحدى قطع الألماس المعروفة في العالم ويقال بأنه تم اكتشاف واستخراج هذه القطعة قبل 1000 سنة. وزنها الحالي سبعة مثاقيل و20 حبة، يعني في حدود 182 قيراط.

تم إحضار هذه الألماسة بواسطة نادر شاه أفشار كجزء من هدايا محمد شاه كوركاني وغنائم الحرب من الهند إلى ايران وبعد طي مراحل تاريخية وصلت ليد الملوك القاجار.

وضعت ألماسة (درياي نور) في وسط أحد المعاصم الملكية ولكن في فترة حكم ناصر الدين شاه عندما منع الاستفادة من المعاصم، وضعت في عمامة داخل اطار مرصع بالأسد والشمس وتاج مرصع بـ457 قطعة برليان صغير وممتاز و4 قطع ياقوت. تم صقل هذه الألماسة من جهتين على شكل هرم مثلث القاعدة، يبلغ طول قاعدته (4 سم) وعرضها (3 سم). سطوح هذه الألماسة صافية ومستوية ما عدا أحد سطوحها التي قام الملك فتح علي شاه بحفر عبارة (الملك فتح علي شاه صاحب القرآن 1244) عليها والتي قللت من قيمة الألماسة.

2- الكرة الأرضية: من المعروضات النفيسة الأخرى ويبلغ وزنها مع القواعد الذهبية حدوداً (37/5 كيلوغرام) وعليها 51366 قطعة جواهر مختلفة يبلغ وزن هذه الجواهر حوالي (3656/4 كغم).

تم استعمال الزمرد للبحار والمحيطات، والياقوت والعقيق لقارة آسيا، وايران مرصعة بالألماس، أوروبا مرصعة بالياقوت، أفريقيا مرصعة بالياقوت الأحمر والغامق، أمريكا الشمالية والجنوبية واستراليا مرصعة بالياقوت والعقيق، وتم تحديد خط الاستواء بالألماس.



3- تاج ماه (تاج القمر): من جملة المجوهرات المعروضة الأخرى في هذا المتحف ويأتي بالمرتبة الثانية في المجوهرات الملكية بعد درياي نور، وزن هذا الحجر الكريم الأبيض اللون والذي يكون على شكل اللوزة تقريبا (112 قيراط).

4- تاج كياني: والذي كان يستفاد منه في مراسم وضع التاج على رؤوس الملوك.



لقد تم تأسيس المتحف عام 1939 بعد نقل 21 صندوقا مليئا بالمجوهرات التي تعود إلى العهد الصفوي قبل اربعمئة عام من قصر "كلستان" الذي بناه أحد ملوك القاجاريين في طهران.

ويضم المتحف ثمانية آلاف قطعة من المجوهرات التي تعود غالبيتها إلى ملوك الصفويين والقاجاريين ، إلى جانب هدايا ملوك أوربا ، ومنهم ملكة بريطانيا فكتوريا، التي أهدت سيفا إلى "ناصر الدين شاه" الذي حكم إيران قبل حوالي مائة وأربعين عاما.

ويقول مدير المتحف "علي سنائي راد" :"إنه من الصعف جدا على الخبراء تحديد قيمة هذه المجوهرات التي لامثيل لها في العالم". ويتساءل "كيف يمكن معرفة قيمة هذه الجواهر وفي هذا المتحف مايعادل ربع مجوهرات العالم، مع أن برج لندن لاتوجد فيه سوى جوهرتان كبيرتان."


هذه الكرة الأرضية مطلية ب34كلم ذهب ومزينة ب 27 ألف جوهرة!
عرش الطاووس
ويشعر زوار المتحف بانشداد قوي إلى العرش الملكي الذي صنعه الملك "فتح علي شاه" قبل ماينوف عن مائتي عام. وهو مرصع بسبعة وعشرين ألف جوهرة، ويطلق عليه تسمية "عرش الطاووس".

كما تتوسط القاعة كرة أرضية مطلية بأربعة وثلاثين كيلو غراما من الذهب، ومطعمة بإحدى وخمسين ألف قطعة من الياقوت والماس والزمرد والفيروز وهي أغلى أنواع المجوهرات.

وتفرض السلطات الإيرانية إجراءات أمنية صارمة على المتحف، إذْ لا يحق لأي جهة نقل مجموعة من المجوهرات دون موافقة مسبقة من البرلمان.

وحتى في عهد شاه ايران السابق "محمد رضا بهلوي" لم تضع زوجته "فرح" التاج الملكي على رأسها إلا مرة واحدة وذلك أثناء مراسم التتويج التي أقيمت في البلاط ثم أعيد إلى المتحف.

وتذكر الكتيبات التي توزع على السياح بأن هذه المجوهرات تعكس حقيقتين متناقضتين : استبداد الملوك وروعة الحضارة.



......

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المتحف الوطني الإيراني للمجوهرات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حمورابي التاريخية :: المـنـتــديــــات الـتـأريــخــيــــة :: منتــدى الـمـتـــاحــف-
انتقل الى: