منتديات حمورابي التاريخية
مرحبا بك عزيزي الزائر
فـي

منتديات حمورابي التاريخية
اوسع نافذة تاريخية تطل على العالم

إن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإتمامه



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
online
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» غرق سفينة الركاب العملاقة تيتانك
الجمعة نوفمبر 23, 2018 12:44 am من طرف وليدالصكر

» كتابك عشائر آل حميد pdf
الخميس نوفمبر 01, 2018 2:48 am من طرف الدكتور علي

» حضارة المايا و نهاية العالم
الجمعة أكتوبر 26, 2018 11:09 am من طرف وليدالصكر

» الحضــارة الاكــديــــة
الأربعاء سبتمبر 12, 2018 11:50 am من طرف وليدالصكر

» تـاريـخ الـيـزيـديــة
الإثنين أغسطس 27, 2018 4:17 am من طرف وليدالصكر

» قصة الإسلام في سنغافورة
الأربعاء مايو 02, 2018 3:47 am من طرف وليدالصكر

»  التاوية الصينية ورؤيتنا الوسطية
الجمعة ديسمبر 29, 2017 1:09 pm من طرف وليدالصكر

» علم الخرائط
الخميس نوفمبر 30, 2017 12:05 pm من طرف وليدالصكر

» تاريخ الرقيق الابيض في البحر الابيض المتوسط
الثلاثاء أكتوبر 31, 2017 3:02 am من طرف وليدالصكر

»  كتاب رحلة في البادية
الجمعة أكتوبر 27, 2017 5:26 pm من طرف وليدالصكر

» اسكندر يوسف الحايك
الجمعة أكتوبر 27, 2017 5:13 pm من طرف وليدالصكر

» اسكندر يوسف الحايك
الجمعة أكتوبر 27, 2017 5:09 pm من طرف وليدالصكر

» السيلحين
الجمعة أكتوبر 27, 2017 3:06 pm من طرف وليدالصكر

» قصر الصنين
الجمعة أكتوبر 27, 2017 2:53 pm من طرف وليدالصكر

» تــأريــخ الـديـانــة الـبــابــيــة
الجمعة أكتوبر 27, 2017 2:23 pm من طرف وليدالصكر


شاطر | 
 

 الفن الاسلامي - الدولة العثمانية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وليدالصكر
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 194
تاريخ التسجيل : 20/10/2008

مُساهمةموضوع: الفن الاسلامي - الدولة العثمانية   الثلاثاء أكتوبر 20, 2009 5:19 pm


الفترة العثمانية ( 1300 – 1924 )

من هم العثمانيون ؟

أصل العثمانيين هو من القبائل التركية, والذين أقاموا في بداية القرن الرابع عشر إمبراطورية عظيمة، والتي سيطرت على مساحات واسعة جدًا . جاء اسم العثمانيين نسبة إلى مؤسس الإمبراطورية: الأمير عثمان ( 1258- 1324). تميزت بداية الفترة الأولى من الحكم العثماني بغزوات واحتلال مساحات شاسعة . وفي أوجها احتلال الإمبراطورية العثمانية من العراق في الشرق وحتى فينا في الغرب وشمال أفريقيا من الجنوب. وفي ظل الحكم العثماني بدأ عهد جديد في الحضارة الأسلامية, حيث تحوّلت مدينة القسطنطينية إلى مركز ثقافي وحضاري في مجال العمران والفنون حتى منتصف القرن السابع عشر, حيث كان سلاطين الإمبراطورية العثمانية متشجعين ومتحمسين للعمارة والفنون. وقد عمل في بلاط قصورهم أفضل الفنانين في ذلك العهد إلا أن تدهور الإمبراطورية العثمانية بدأ في القرن السادس عشر. وذلك بسبب ضعف السلطة المركزية وانتشار الرشاوى والتي ميزت النظام. كانت نهاية الإمبراطورية العثمانية في عام 1922, حين تم عزل آخر السلاطين العثمانيين وإقامة دولة تركيا الحديثة.

بصمات في القدس الشريف

في عام 1516 احتل العثمانيون مدينة القدس. حكم العثمانيون في البلاد كان الأطول على مر العصور حيث امتد إلى 400 سنة. بداية العهد العثماني امتاز بظاهرة البناء والتطور في مختلف أنحاء البلاد وفي القدس. ولكن بعد فترة زمنية طويلة بدأ تدهور السلطة المركزية, وثانية تم إهمال البلاد. بالنسبة لأسوار البلدة القديمة والتي ما زالت قائمة حتى يومنا هذا, تم إصلاحها وترميمها طيلة خمس سنوات ( 1536 – 1541 ) على يد السلطان العثماني العظيم " سليمان القانوني " .كان نهاية حكم العثمانيين في البلاد في عام 1917 حين تم احتلالها على يد بريطانيا.

ما الذي يميز الفن العثماني ؟

مر الفن العثماني في فترات وأنواع مختلفة, والتي تطورت مع السنين. في بداية طريقها تأثرت الفنون العثمانية خاصة بالتقاليد الصينية والفارسية وفي القرن السادس عشر تطور لون زخرفي جديد تم التعبير عنه برسومات للأزهار بأسلوب واقعي طبيعي . وبسرعة تحول هذا الاسلوب إلى الطابع المميز والأكثر أهمية في الفن العثماني. هذه النماذج تشاهد بكثرة على الأدوات والنسيج والسجاد والتي أنتجت في القرن السادس عشر, والذي يعتبر " العصر الذهبي " للفن العثماني, وفي نهاية القرن الثامن عشر تطور فيها أسلوب فني جديد عرف باسم " الركوكو التركي".

الأدوات الخزفية العثمانية تم إنتاجها في مدينة أزنيق, والتي كانت مركز صناعة الخزف العثماني ومقر المصانع السلطانية. ازدهرت في هذه الفترة الخزفيات ذات اللون الأزرق والأبيض, حيث جعلت الزخارف باللون الأزرق الفيروزي على خلفية بيضاء . بإلاضافة إلى الأزرق الفيروزي استعملت ألوان أخرى مثل الأرجواني والأخضر وزخرفت بأوراق الشجر وزهور الخزامى والقرنفل والورود والسوسن والرمان واللوثر والسحب التجريدية والعربسك .


صحن، تركيا، أزنيق ، القرن 16، فخار مزجج
الصحن مزخرف بشكل عناقيد عنب بالأزرق والأخضر. وهذا تقليد نموذج صيني كان سائدًا في تركيا في العصر العثماني .


سلطانية، تركيا، أزنيق، القرن 17، خزف مزجج
مزخرفة على شكل زوج من البهلوانات وهذا موضوع نادر في الخزف العثماني. خاصة الذي أنتج في أزنيق حيث كانت معظم زخارفه من الأزهار والسرو.


في النصف الثاني من القرن السابع عشر بدأ الركود في صناعة الخزف العثماني. وبعد أن أفل نجم أزنبق أخذت مدينة كوتاهية في القرنين السابع عشر والثامن عشر تكثف من نشاطها وتضاعف من إنتاجها لتلبي احتياجات السوق. الكثير من الفنانين الأرمن الذين عملوا في كوتاهية فروا منها إلى سوريا وبلادنا. بعضهم استقر في القدس وأسسوا فيها مشاغل للخزف العثماني والذي كان رائجًا جدًا في أوروبا وكان يعتبر قطعًا فنية وليس أدوات للاستعمال اليومي .

امتاز العثمانيون أيضا في مجال التصوير. الرسم العثماني وصف الثقافة والحضارة وطريقة الحياة السلطانية: مثل معالجة الموضوعات المعاصرة أو وصف الأحداث الآنيّة في بلاط السلطان كتصوير حياة السلطان بما فيها حروبه وانتصاراته والمظاهر الاحتفالية. يعكس التصوير العثماني بشكل عام جبروت السلاطين الأتراك وحكمهم المطلق.

منمنمة من مخطوطة مصورة، تركيا، نهاية القرن 16، ألوان مائية على ورق
أشخاص يتمتعون بأحضان الطبيعة على ضفة غدير ماء ويستمعون إلى عزف موسيقى وينظرون إلى كهل يرقص. الخط نستعليق الذي كانت تكتب به المخطوطات العثمانية.


فرمان ( أمر ملكي )، تركيا، حبر وألوان مائية على ورق
فرمان ( أمر ملكي ) موجه إلى قاضي القدس من السلطان عبد الحميد الأول ( حكم بين السنوات 1774 – 1789 ) ينص على أنه بموجب الاتفاقية بين حكومة تركيا وإسبانيا يسمح بموجبه للقناصل الإسبان بجباية ضرائب عن البضائع المشمولة بالاتفاقية, الأمر مكتوب بالخط الديواني .

أقمشة الحرير والمخمل والديباج التي وصلت إلينا بكثرة من العصر العثماني. هذه الأقمشة حظيت بشغف كبير في البلاط الملكي العثماني وفي القصور الأوروبية. وكانت تعتبر من النفائس والتي عكست المركز الرفيع لأصحابها. وقد كانت الأنسجة العثمانية غنية بالنماذج الزهرية الواقعية والنماذج الكلاسيكية من بينها الطيور والخزامي والسوسن والورد والمراوح النخيلية والرمان والسرو، نسيج الحرير كان يصنع بالألوان الأحمر الغامق والأخضر الفاتح والأزرق الوهاج. وكذلك مزيج من ألوان العاج والبني، وأجملها تلك التي حيكت منها عباءات السلاطين ورجال القصر.

نسيج، تركيا، بورسة أو استنبول، القرن 16. حرير وخيوط من ذهب
كان الحكام يقدمون الأنسجة الحريرية كهدايا للموظفين المخلصين وللشخصيات الأجنبية، كان الحرير متوفراً فقط للطبقة العليا، عدا عن المشاغل الرسمية في استنبول كانت حياكة النسيج أيضاً في مدينة بورسة


نسيج، الجزر اليونانية، القرن 17، كتان مطرز بالحرير
تفصيل من غطاء سرير مع منظر لحفلة عرس.


معلومات إضافية:

مواقع باللغة الإنجليزية:


نقيم "الإمبراطورية العثمانية"

عرض موجز في موضوع الفن العثماني


خريطة الإمبراطورية العثمانية (من دائرة المعارف البريطانية)

موقع يستطلع الفن العثماني
....

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفن الاسلامي - الدولة العثمانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حمورابي التاريخية :: منتديات التراث :: مـنـتــدى الــتـــراث الــــعــــام-
انتقل الى: