منتديات حمورابي التاريخية
مرحبا بك عزيزي الزائر
فـي

منتديات حمورابي التاريخية
اوسع نافذة تاريخية تطل على العالم

إن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإتمامه



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
online
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علم الخرائط
الخميس نوفمبر 30, 2017 12:05 pm من طرف وليدالصكر

» تاريخ الرقيق الابيض في البحر الابيض المتوسط
الثلاثاء أكتوبر 31, 2017 3:02 am من طرف وليدالصكر

»  كتاب رحلة في البادية
الجمعة أكتوبر 27, 2017 5:26 pm من طرف وليدالصكر

» اسكندر يوسف الحايك
الجمعة أكتوبر 27, 2017 5:13 pm من طرف وليدالصكر

» اسكندر يوسف الحايك
الجمعة أكتوبر 27, 2017 5:09 pm من طرف وليدالصكر

» السيلحين
الجمعة أكتوبر 27, 2017 3:06 pm من طرف وليدالصكر

» قصر الصنين
الجمعة أكتوبر 27, 2017 2:53 pm من طرف وليدالصكر

» تــأريــخ الـديـانــة الـبــابــيــة
الجمعة أكتوبر 27, 2017 2:23 pm من طرف وليدالصكر

» لغات العراق القديم- الثقافة اليهوديـة
الخميس يوليو 06, 2017 6:19 pm من طرف وليدالصكر

» القبائل العربية في ليبيا
الأربعاء يوليو 05, 2017 5:45 pm من طرف وليدالصكر

» قصة الرحالة الايطالي ديللا فاليه وزوجته العراقية
الجمعة سبتمبر 30, 2016 8:15 pm من طرف وليدالصكر

» العثمانيون ..اصلهم وتاريخهم
الجمعة مايو 06, 2016 10:37 pm من طرف وليدالصكر

» أثينا مولد الحضارة الغربية
الجمعة نوفمبر 20, 2015 5:19 am من طرف وليدالصكر

» متحف أورسي
السبت نوفمبر 07, 2015 6:22 am من طرف وليدالصكر

» لغات العراق القديم- العربيـة
الثلاثاء مايو 26, 2015 3:36 am من طرف وليدالصكر


شاطر | 
 

 تاريخ الولايات المتحدة الامريكية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المهراجاغاندي
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 27/09/2009

مُساهمةموضوع: تاريخ الولايات المتحدة الامريكية   الأربعاء أكتوبر 21, 2009 8:33 pm

تاريخ الولايات المتحدة


الكبيتول - مباني الحكومة في واشنطن

في الرابع من يوليو - تموز تحتفل الولايات المتحدة بعيد استقلالها.
استقلال عن من؟ كيف وصلت الولايات المتحدة إلى وضعٍ اصبحت فيه دولة عظمى؟
بلإضافة إلى ذلك - ما هي هذه الدولة الّتي تؤثر على حياتنا جميعًا؟

بطاقة هوية - الولايات المتحدة الأمريكيّة


الأسم الكامل: : الولايات المتحدة الأمريكيّة
مساحة: : 9,629,091 كيلو متر مربّع
عدد السكان: : (بحسب إحصاء يونيو - حزيران 2002) : 280,562,489
لغات:: الأنجليزيّة (يوجد في الولايات المتحدة الكثير من الناطقين بالأسبانيّة)
عملة نقديّة: :دولار أمريكيّ
العاصمة: :واشنطن
أعلى جبل: :جبل مكنيلي في ألاسكا والّذي يبلغ ارتفاعه 6,194 متر فوق سطح البحر.
أطول نهر: :نهر المسيسبي والّذي يبلغ طوله 3,780 كيلو متر
ـــــ
الولايات المتحدة هي دولة عظمى.
الولايات المتحدة هي الدولة الأقوى في العالم من الناحية العسكريّة، الإقتصاديّة والتكنولوجيّة.
الولايات المتحدة تؤثر على حياة كلّ واحد منا... نحن نشاهد الأفلام الأمريكيّة، برامج التلفزيون الأمريكيّة، نردد الأغاني الأمريكيّة ونلبس وفقًا للموضة الأمريكيّة أيضًا.
ولكن لم يكن هذا هو الحال دائمًا...

التمثال الضخم لرؤساء الولايات المتحدة المنحوت في سفح جبل روشمور

الجزء الاوّل
المواطنون الأصليون والمواطنون الأوائل من أوروبا

خلال ألفي عام عاش في أمريكا قبائل رُحل تعتاش على القليل من الزراعة، والصيد وتلقيط الأغذيّة من البريّة. إنهم الهنود الحمر.
قبل حوالي 400 سنة قام بعض الأشخاص في أوروبا بتطوير وسائل نقل تمكّنهم من الوصول إلى مناطق بعيدة جدًّا. مع بداية القرن السابع عشر وصل الأروبيون الأوائل إلى أمريكا الشماليّة. المهاجرون الأوائل وصلوا على متن سفينة اسمها مايفلاوِر (Mayflower) عام 1620. يطلق على ركاب مايفلاوِر اسم "الأباء المؤسسون" (The Pilgrim Fathers). المستوطنون الأوائل أطلقوا على أمريكا اسم "العالم الجديد"، مقارنةً بأوروبا الّتي اعتُبرت العالم القديم. أوائل المستوطنون قدموا من بريطانيا ومن بعدهم وصل الفرنسيون ومن ثم الهولنديون والسويديون وغيرهم.
المستوطنون الجدد أقاموا مستوطنات في الجزء الشرقي من أمريكا الشماليّة ومن ضمنها مدن صغيرة مثل نيو يورك، بوسطن وفلادلفيا. أطلق على نيو يورك في البداية اسم نيو أمستردام نسبة إلى سكانها الأوائل الّذين كانوا من أصلٍ هولندي!

مناظر طبيعيّة في ولاية نيو إنجلاند - أحد مراكز الإستيطان الأولى.
الكثير من المهاجرين وصلوا إلى الولايات المتحدة على أمل بداية حياة جديدة في العالم الجديد. إزداد عدد السكان واتسعت مناطق استيطانهم. وتطوّرت المدن الصغيرة لتصبح مدن كبيرة ومزدهرة.



النضال من أجل الإستقلال

طوال سنين كثيرة أعتُبروا سكان أمريكا مواطنين بريطانيين واضطروا لدفع الضرائب لها. في عام 1773 تمرّد سكان أمريكا للمرّة الأولى. ورفض سكان مدينة بوسطن دفع الضرائب لبريطانيا مقابل استراد الشاي. ومن أجل التعبير عن احتجاجهم رمى الأمريكيون صناديق الشاي الّتي وصلت على متن السفينة إلى مياه الميناء. ويطلق على هذا الحدث اسم "حفلة الشاي في بوسطن".
كانت "حفلة الشاي في بوسطن" بمثابة المرحلة الأولى في نضال المستوطنين في أمريكا من أجل الإستقلال. أرسلت بريطانيا جيشها من أجل قمع التمرّد، فأشعل ذلك فتيل حرب استقلال الولايات المتحدة.



تأسيس الولايات المتحدة
من أجل تنظيم عملياتهم ضد العدو البريطانيّ، أقام ممثلون عن 13 مقاطعة في أمريكا إتحاد مشترك. وعقدوا الكونغرس في عام 1774 في مدينة فلادلفيا.

عقد وثيقة استقلال الولايات المتحدة

في الرابع من يوليو - تموز من عام 1776حصل ممثلو مقاطعات الكونغرس على وثيقة استقلال الولايات المتحدة الأمربكيّة. أعلنت المقاطعات في هذه الوثيقة عن استقلالها عن بريطانيا. أقر الممثلون في هذه الوثيقة القواعد الّتي ما زالت تحدّد طابع الولايات المتحدة حتى يومنا هذا. كُتب في الوثيقة أنّ الولايات المتحدة تكون مأسّسة على الإيمان بأن "جميع بني البشر ولدوا متساوين" ووظيفة الحكومة الحفاظ على حقوق مواطنيها. في هذا الكونغرس انتُخب جورج واشنطن قائد أعلى لجيش الولايات المتحدة وبعدها انتُخب كأول رئيس لهذه الدولة.
يوم قبول وثيقة الإستقلال أعلِن كيوم استقلال الولايات المتحدة وما زال يحتَفل بوم الإستقلال في هذا التاريخ حتى يومنا هذا.
استمرّت حرب الإستقلال الأمريكيّة حتى عام 1781 واعترفت بريطانيا عامين بعد ذلك بالولايات المتحدة كدولة مستقلة.



الجزء الثّاني
توّسع الولايات المتحدة - فترة الغرب البريّ
الدولة الجديدة بعثت روح الأمل لبدايات جديدة في أرجاء العالم. الكثير من المهاجرين وصلوا إلى شواطئها واخذت الولايات المتحدة بالتوّسع. الدولة الّتي امتدت في البداية على طول الساحل الشرقيّ من اليابسة الأمريكيّة أخذت بالتوّسع وامتدت غربًا. انضمت دول جديدة للإتحاد، تم شراء الأراضي من فرنسا واسبانيا وفي مناطق أخرى قدّمت المكسيك بعض الأراضي للولايات المتحدة.


مناظر طبيعيّة من الغرب البريّ
كان الشرق منطقة مأهولة بالسكان. واعتبر الغرب الّذي يسكنه الهنود الحمركمكان بريّ. بعض الطلائع تركوا الساحل الشرقيّ وتوجهوا إلى غرب البلاد. واجهت المهاجرين غربًا مصاعب كثيرة عندما أقاموا مدنهم وقراهم الجديدة. من المؤكّد أنكم شاهدتم أفلام الكاوبوي عن "الغرب البريّ" والتي تصف المواجهات بين المستوطنين الجدد في غرب أمريكا وبين المواطنين الأصليين الهنود الحمر. إنّ هذه الأفلام تصف بشكلٍ دقيق وضع البلاد في تلك الفترة.
تطوير السكك الحديديّة قدّم دفعة كبيرة للهجرة إلى الغرب. في عام 1849 اكتُشف الذهب في كليفورنيا في غرب الولايات المتحدة. أتت بعد هذا الإكتشاف فترة تُدعى "جنون الذهب" والّتي ترك فيها آلاف الأشخاص بيوتهم لكسب الثراء.

مدينة في الغرب البريّ
الحرب الأهليّة
لقد تطوّرت الولايات المتحدة لكنها لم تصل بعد إلى الهدوء والطمأنينة.
عمل سكان ولايات الشمال في الزراعة، التجارة والصناعة. بينما كان اقتصاد الولايات الجنوبيّة يعتمد على زراعة القطن. ومن أجل العمل في الأراضي الواسعة والعناية بالمحاصيل الكثيرة قام أهل الجنوب بتشغيل عبيد تمّ إحضارهم من أفريقيا على مرّ السنين. كان عدد العبيد عام 1860 أقل من أربعة ملاين!

كانت ظروف معيشة العبيد صعبة جدًّا. واعتبروا كملك لمشغليهم، الّذي تعامل معهم بشكلٍ عام كالحيوانات وليس كبني بشر وأصحاب حقوق. الكثير من سكان الشمال عارض العبوديّة وحاولوا وضع حد لها.


عبيد سود في جنوب الولايات المتحدة

في هذه الفترة انتُخب ابراهام لينكولن رئيسًا للولايات المتحدة. كان لينكولن من معارضي العبوديّة وصرّح أنّه سيعمل على منع انتشار هذه الظاهرة في الولايات المتحدة. على أثر هذه التصريحات انفصلت بعض ولايات الجنوب عن الإتحاد وأقاموا اتحادًا منفردًا لهذه الدول. واطلق عليها اسم ولايات التحالف "الكونفدراتسية".
أعلن لينكولن أنه لن يقبل انفصال ولايات الجنوب كأمرٍ واقع وعلى أثر ذلك اندلعت الحرب الأهليّة الأمريكيّة في أبريل - نيسان عام 1861. الحرب التي دارت بين ولايات الشمال وولايات الجنوب أدّت إلى مقتل ما يزيد عن 600,000 جندي ومواطن وأتت بالكثير من الدمار على البلاد.

الرّئيس أبراهام لينكولن
بعد اربع سنوات من المحاربة استسلمت ولايات الجنوب. وأدى انتصار الشمال إلى إلغاء العبوديّة وتوحيد جميع دول الولايات المتحدة.
تمّ تحرير السود من العبوديّة، ولكن مرّت أعوام طويلة إلى أن تحرّروا السود من الإضطهاد والتفرقة في دول الجنوب. ولاتزال بعض المناطق الّتي تعاني من التفرقة والعنصريّة تجاه السود ولايزال التوتر فيها قائم بين السكان السود والبيض حتى يومنا هذا.

الجزء الثّالث
الولايات المتحدة تزدهر
بعد الحرب الأهليّة، عادت الولايات المتحدة إلى طريق الإزدهار .
استمرّ الملايين من المهاجرين في الوصول إلى شواطيء الولايات المتحدة. بعضهم هروبًا من الحياة الصعبة في اوروبا. قسم كبير من المهاجرين كانوا من اليهود الّذين هربوا من ظروف الحياة الصّعبة ومن أعمال العنف البشعة الّتي عانوا منها في روسيا وسائر مدن شسرق أوروبا. وصلت أيضًا مجموعة كبيرة من المهاجرين من إيرلاندا، الّذين هربوا من السلطة البريطانيّة الظالمة ومن الجوع في إيرلاندا.


تمثال الحريّة - النظرة الأولى للمهاجرين إلى وطنهم الجديد
لم تعد المجمّعات السكنيّة تتركّز في الشواطيء الشرقيّة للدولة فحسب. وحتى عام 1900 استوطن الطلائع في غالبية أراضي أمريكا الشماليّة. وكان العقدين الأخيرين من القرن التّاسع عشر فترة ازدهار مربي الأبقار (الكاوبوي). أقام مربو الأبقار مزارع واسعة في غرب الولايات المتحدة ونقلوا قطعان البقر من مكانٍ لآخر وهم يعتمرون قبعات واسعة الأطراف. يلبسون الجِزَم الجلديّة ويحملون المسدّسات اللامعة معلقة في أحزمتهم.


الكابوي - مربو الأبقار في الغرب البريّ
في الوقت ذاته أخذت الصناعة تزدهر في الولايات المتحدة . في عام 1908 أقام هنري فورد مصنع للسيارات في مدينة ديترويت. كان مصنع فورد أوّل مصنع يُصّنع سيارة بكميّات جماهيريّة مكّنت الكثير من الناس من شرائها. الموارد الطبيعيّة والمبادرة والاجتهاد لدي المهاجرين وأبنائهم قادوا إلى تطوّر سريع في الصناعة والتجارة في الدولة.

نيو يورك
التطوّر السريع أدى إلى زيادة قدرة تأثير الولايات المتحدة على العالم. خلال القرن العشرين دارت في أوروبا حربين عالميتين. وفي الوقت الّذي تهدّمت فيه أوروبا المرّة تلو الأخرى - إزدهرت الولايات المتحدة وزادت قوتها حتى أصبحت، في الفترة ما بعد الحرب العالميّة الثّانية، قوّة مركزيّة تقود العالم كلّه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليدالصكر
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 188
تاريخ التسجيل : 20/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الولايات المتحدة الامريكية   الخميس فبراير 25, 2010 11:30 am

شكرا لك ايها
المهراجاغاندي

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سنحاريب
عضو جديد


عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 17/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الولايات المتحدة الامريكية   الجمعة ديسمبر 17, 2010 5:07 pm

مشكور جدا
على هذه الوصلة
التاريخية المهمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ الولايات المتحدة الامريكية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حمورابي التاريخية :: منتديات عامة :: تـأريـخ الشعـوب والـبـلــدان-
انتقل الى: