منتديات حمورابي التاريخية
مرحبا بك عزيزي الزائر
فـي

منتديات حمورابي التاريخية
اوسع نافذة تاريخية تطل على العالم

إن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإتمامه



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
online
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علم الخرائط
الخميس نوفمبر 30, 2017 12:05 pm من طرف وليدالصكر

» تاريخ الرقيق الابيض في البحر الابيض المتوسط
الثلاثاء أكتوبر 31, 2017 3:02 am من طرف وليدالصكر

»  كتاب رحلة في البادية
الجمعة أكتوبر 27, 2017 5:26 pm من طرف وليدالصكر

» اسكندر يوسف الحايك
الجمعة أكتوبر 27, 2017 5:13 pm من طرف وليدالصكر

» اسكندر يوسف الحايك
الجمعة أكتوبر 27, 2017 5:09 pm من طرف وليدالصكر

» السيلحين
الجمعة أكتوبر 27, 2017 3:06 pm من طرف وليدالصكر

» قصر الصنين
الجمعة أكتوبر 27, 2017 2:53 pm من طرف وليدالصكر

» تــأريــخ الـديـانــة الـبــابــيــة
الجمعة أكتوبر 27, 2017 2:23 pm من طرف وليدالصكر

» لغات العراق القديم- الثقافة اليهوديـة
الخميس يوليو 06, 2017 6:19 pm من طرف وليدالصكر

» القبائل العربية في ليبيا
الأربعاء يوليو 05, 2017 5:45 pm من طرف وليدالصكر

» قصة الرحالة الايطالي ديللا فاليه وزوجته العراقية
الجمعة سبتمبر 30, 2016 8:15 pm من طرف وليدالصكر

» العثمانيون ..اصلهم وتاريخهم
الجمعة مايو 06, 2016 10:37 pm من طرف وليدالصكر

» أثينا مولد الحضارة الغربية
الجمعة نوفمبر 20, 2015 5:19 am من طرف وليدالصكر

» متحف أورسي
السبت نوفمبر 07, 2015 6:22 am من طرف وليدالصكر

» لغات العراق القديم- العربيـة
الثلاثاء مايو 26, 2015 3:36 am من طرف وليدالصكر


شاطر | 
 

 المرأة عبر العصور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نعيمية
عضو جديد


عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

مُساهمةموضوع: المرأة عبر العصور   الثلاثاء نوفمبر 24, 2009 8:08 pm

...ولقد اختلفت معاملة الشعوب للمرأة وتباينت نظرتهم إليها ، فقد كانت المرأة في الصين تتجرّع كؤوس المهانة صباحا ومساء . ورسمت أغنية صينيّة قديمة صورة وضع المرأة الحقيقيّ في الصين وقد تضمّنت : "ألا ما أتعس حظّ المرأة ، ليس في العالم كلّه شيء أقلّ قيمة منها . إنّ الأولاد ، الصبيان يقفون متكئين على الأبواب كأنّهم آلهة هبطوا من السماء...أمّا البنت فإنّ أحدا لا يسرّ بمولدها، وإذا كبرت اختبأت في حجرتها تخشى أن تنظر وجه إنسان، ولا يبكيها أحد إذا اختفت من منزلها "[1]

ولقد كان الأب الصيني مثلاً إذا بشّر بالأنثى ذهب إلى السوق عارضا إيّاها للبيع بأبخس الأثمان ، فإن لم يجد من يشتريها أعطاها لأوّل عابر سبيل من دون مقابل، أو عمد إلى قتلها خنقا في مكان مهجور، أو إغراقها، أو وأدها في التراب.

والتي لم يتمّ التخلّص منها بوسيلة من الوسائل ، يصار إلى تشويه أقدامها لمنعها من الخروج من بيت أبيها، أو زوجها ، وكانت المرأة دائما تحت الوصاية إن من أبيها أو من زوجها ، أو حتّى من ابنها ، أو من رجل من أقارب زوجها في النسب.

ولقد كان بين بعض العرقيّات وبين المرأة من عهد بعيد عداوة مزمنة وصلت لحدّ الانتقام والاقتصاص منها؛ فالزوجة التي يموت عنها زوجها ، محرّم عليها العيش بعده، وواجب عليها أن تموت وتحرق معه على موقد واحد .

وكانت المرأة الهنديّة محرومة من الميراث حتى عام 1656[2]

والمرأة في بابل كانت تعتبر حسب شريعة "حمورابي"[3]في عداد الماشية المملوكة، وعليها أن تبقى في بيتها لرعاية أطفالها ، وخدمة زوجها والسهر على راحته ، وإدخال السرور إلى قلبه، وإذا مات هذا الزوج ورثها أخوه تلقائيّا ومن دون أيّ مناقشة .[4]

أمّا المرأة الإغريقيّة فقد وصلت بها المهانة والمذلّة إلى ذروتها ، فقد كانت المرأة معزولة تماما عن المجتمع وكأنها سقط متاع .

وكان أرسطو[5] أشدّ قسوة على المرأة عندما قال:" إنّ المراة رجل غير كامل ، وقد تركتها الطبيعة في الدرك الأسفل من سلم الخليقة " وهو القائل إنّ المرأة للرجل كالعبد للسيّد ، والعامل للعالم ، والبربري لليوناني ، وإنّ الرجل أعلى منزلة من المرأة [6]

والقانون الروماني كان يعتبر الأنوثة سببا أساسيّا لانعدام الأهليّة كحداثة السنّ والجنون ، وأعطوا الحقّ لزوجها أن يحاكمها عندما تتهم بجريمة وأن يعاقبها ، بل ويحكم عليها بالإعدام وينفذه بنفسه[7]

أمّا المرأة الفرعونية فقد نالت من التكريم والاحترام ما خوّل الحضارة الفرعونية أن تتبوّأ المرتبة الأولى بين الحضارات الإنسانيّّة بالنسبة لاحترامها للمرأة وحقوقها .

فالمرأة الفرعونيّة كانت تملك ، وترث ، وتتولّى أمر أسرتها في غياب الزوج . وقد كان المصريّون يعتقدون أنّ المرأة أكمل من الرجل ، والزوج يكتب كلّ ما يملك من عقارات لزوجته ، التي كانت تساعده في الزراعة والعمل . والأطفال الفرعونيّون كانوا ينتسبون لأمّهاتهم لا لآبائهم ، كما كانت القوّامة للمرأة على زوجها ، والزوج كان عليه أن يتعهّد في عقد الزواج أن يكون مطيعا لزوجته في جميع الأمور.[8]

أمّا عن المرأة العربيّة في الجاهليّة ، فنعرف عن مكانتها ، بالرجوع الى القرآن الكريم وما أنبأنا به عن اسوداد وجه الأب عند تبشيره بالأنثى ، وعن وأدهم للبنات والعمل على التخلّص منهن . وكيف كانت المرأة تباع وتشترى في أسواق النخاسة ، فضلا عن إيجارها وإعارتها وتكليفها ما لا تطيق من الأعمال الشاقّة .
وفي الإسلام ، ارتفع شأن المرأة وعلا قدرها ومكانتها ، فأصبحت شقيقة الرجل . وسنح لها أن تشارك مشاركة فعّالة في نشر الدين الجديد .

ولقد اعترف الإسلام بالمرأة كائنا مستقلا لا مجرّد تابع للرجل ، وأعطاها التشريع الإسلاميّ شخصيّة قانونيّة كاملة ، لها مطلق السلطة على كلّ ما تملك دون حاجة إلى تدخّل الرجل.

وقد قال " المسيو ريفيل "[9] :" إنّنا لا نجد عملا أفاد النساء ، أو رفع من قدرهن أعظم مما أتى به النبيّ محمّد ، فهنّ مدينات له بأمور كثيرة ، وفي القرآن آيات ساميات عن تقرير حقوقهنّ وما يجب لهنّ على الرجال "[10]

ولقد قطعت المرأة في النصف الثاني من القرن العشرين خطوات واسعة نحو تحقيق المساواة الاجتماعيّة والسياسية مع الرجل ، وحقّقت الكثير من المكاسب في مجالات العمل والنشاط السياسي والاقتصادي . وأشغلت العديد من النساء مناصب دبلوماسيّة مرموقة ، كرئيسة وزراء سيريلانكا ، ورئيسة وزراء الهند ، ورئيسة وزراء باكستان ، ورئيسة الوراء البريطانية ماغريت تتشر .

ولم تدع المرأة مجالا واحدا يدخله الرجل إلا ودخلت فيه وشاركته معه ، حتى أنّها زاحمته إلى غزو الفضاء ، فكانت " فالنتينا تريشكوفا " الروسيّة ، أوّل رائدة فضاء في العالم .

أمّا المرأة في العالم العربي فقد قطعت شوطاً لا يستهان به، فقد اكتسبت الحقوق في التعليم ، والعمل ، كالمشاركة في الانشطة المهنيّة ، كالاشتغال بالطبّ والتعليم ، وكافة المجالات الأخرى ، كما نالت الحقوق السياسيّة ، فحصلت على حقّ الترشيح النيابي ، وهذه كلها تُعدّ مبادرة فعّالة لإشراك المرأة في عمليّات تطوير المجتمع وتنميته الشاملة .




م . ن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سندبادالعرب
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 27/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: المرأة عبر العصور   الأربعاء ديسمبر 02, 2009 12:17 pm

شكرا لك نعيمية
على اثراءنا بهذا الموضوع
راجين منك التواصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المرأة عبر العصور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حمورابي التاريخية :: منتديات عامة :: الـمــواضــيـع الـعــامــــة-
انتقل الى: