منتديات حمورابي التاريخية
مرحبا بك عزيزي الزائر
فـي

منتديات حمورابي التاريخية
اوسع نافذة تاريخية تطل على العالم

إن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإتمامه



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
online
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علم الخرائط
الخميس نوفمبر 30, 2017 12:05 pm من طرف وليدالصكر

» تاريخ الرقيق الابيض في البحر الابيض المتوسط
الثلاثاء أكتوبر 31, 2017 3:02 am من طرف وليدالصكر

»  كتاب رحلة في البادية
الجمعة أكتوبر 27, 2017 5:26 pm من طرف وليدالصكر

» اسكندر يوسف الحايك
الجمعة أكتوبر 27, 2017 5:13 pm من طرف وليدالصكر

» اسكندر يوسف الحايك
الجمعة أكتوبر 27, 2017 5:09 pm من طرف وليدالصكر

» السيلحين
الجمعة أكتوبر 27, 2017 3:06 pm من طرف وليدالصكر

» قصر الصنين
الجمعة أكتوبر 27, 2017 2:53 pm من طرف وليدالصكر

» تــأريــخ الـديـانــة الـبــابــيــة
الجمعة أكتوبر 27, 2017 2:23 pm من طرف وليدالصكر

» لغات العراق القديم- الثقافة اليهوديـة
الخميس يوليو 06, 2017 6:19 pm من طرف وليدالصكر

» القبائل العربية في ليبيا
الأربعاء يوليو 05, 2017 5:45 pm من طرف وليدالصكر

» قصة الرحالة الايطالي ديللا فاليه وزوجته العراقية
الجمعة سبتمبر 30, 2016 8:15 pm من طرف وليدالصكر

» العثمانيون ..اصلهم وتاريخهم
الجمعة مايو 06, 2016 10:37 pm من طرف وليدالصكر

» أثينا مولد الحضارة الغربية
الجمعة نوفمبر 20, 2015 5:19 am من طرف وليدالصكر

» متحف أورسي
السبت نوفمبر 07, 2015 6:22 am من طرف وليدالصكر

» لغات العراق القديم- العربيـة
الثلاثاء مايو 26, 2015 3:36 am من طرف وليدالصكر


شاطر | 
 

  متحف جوجنهايم " نيويورك "

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الخيزراني
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 11/10/2009

مُساهمةموضوع: متحف جوجنهايم " نيويورك "   الجمعة أغسطس 27, 2010 10:20 am


متحف جوجنهايم " نيويورك "







استلم المعماري
الكبير " فرانك لويد رايت " من " هيلا ريباي " المستشار الفني لـ " سلومون جوجنهايم
" جواب تطلب منه تصميم مبنى بمثابة بيت يحوي لوحات الفنان جوجنهايم . أدى هذا
المشروع لحدوث بعض النزاعات بين المعماري فرانك لويد رايت و بين بعض عملاءه ، و
كذلك مع دائرة الفنانين و في الوسط الإعلامي و أثر كل ذلك في الرأي العام العالمي.
و قد مات كل من " جوجنهايم " و فرانك لويد رايت " قبل الانتهاء من بناء متحف
جوجنهايم نيويورك 1959 .


متحف جوجنهايم لا
يمثل فقط تحفة معمارية ، بل كان اختبارًا لعبقرية مصممه فرانك لويد رايت ؛ و كان
واضحًا في التصميم مدي جرأة المصمم و روح المغامرة و التي تظهر بشدة كلما
حاولت اكتشاف المبنى أكثر و أكثر .



"فرانك لويد
رايت" لم يخفي اعتراضه على اختيار جوجنهايم في بناء المتحف في مدينة نيويورك
الأمريكية و لقد كتب ذات مرة قائلا : " يمكننا اختيار أكثر الأماكن روعة في العالم
لبناء هذا المتحف العظيم " حيث كتب ذلك للمعماري " آرثر هولدن " و الذي رد عليه
قائلا : " و لكن علينا تجربة نيويورك ".


كان اعتراض "
فرانك لويد رايت " على مدينة نيويورك بسبب زحامها وكثرة البناء و الأبراج و السكان
، و كان رأيه أنها لا تتحمل مبنى كهذا ؛ و كذلك المبنى لن يناسبه هذا المكان . و
لكنه في النهاية تماشى مع رغبة عميله والمالك للمبنى " جوجنهايم " و تم اختيار
أماكن في شارع 36 و شارع 54 ومنتزه " أفينيو " ( كلها مناطق تقع في منهاتن ) في
مقاطعة " ريفيرديل " في " برونكس " ؛ و ذلك قبل أن يقع الاختيار على مكان المتحف
الحالي في شارع منتزه " أفينيو " الخامس بين شارعي 88 و 89 .


موقع المتحف
يقابل حديقة كبيرة مركزية تبعث الراحة النفسية للزائرين و تبعد نسبيا عن زحام
نيويورك و ضوضاء المرور .


الطبيعة الجميلة
في الحديقة المركزية والتي يطل عليها مبنى المتحف الحالي تعطيه طابعًا خاصًا ،
وتحيطه بجو من الخصوصية . يعد مبنى متحف جوجنهايم منتج مادي و دليل فعلي لمهارة
المعماري " رايت " على التشكيل المرن للمباني وإظهارها بشكل عضوي لين .



وتأثر المعماري
هنا بمبنى معبد مدرج Babylonian ؛ حيث مسارات الحركة في المعبد عبارة عن تجميع
للزوار في غرف متصلة ثم التوجه عبر مسارات وممرات إلى الأماكن المختلفة مما يبعث
التشويق و المتعة في التجول ؛ و بدلا من ذلك فكر "فرانك لويد رايت " بتجميع
الزائرين لأعلى جزء في المتحف بواسطة مصاعد ثم تبدأ الحركة خلال المتحف من أعلى إلى
أسفل بشكل طبيعي و غير ملحوظ و ذلك لأن مسارات الحركة عبارة عن "Ramps " حلزونية
الشكل ذات ميل طفيف ، يتحرك الزائرون عليه حتى يصلوا لأسفل مرة أخرى . و المحلات
التجارية الموجودة في المتحف و التي يباع فيها بعض التحف و الهدايا التذكارية و
الكروت ، تم تقسيمها إلى أجزاء تكوينية كل جزء مستقل مثل تقسيم ثمرة فاكهة .


وتوجد ساحة
كبيرة" Big Rotunda " وهي بالأصح تعد فناءً داخليًا ضخمًا يسمح برؤية طوابق متعددة
و معروضاتها في نفس الوقت ؛ نظام التغطية الإنشائية للفناء هي القشريات " Shells "
حيث تغطي فراغات مستمرة ذات بحور كبير تتداخل فيما بينها .


المبنى الرائع
لفرانك لويد رايت يعد طابعًا أو بصمة في عالم التكوينات الهندسية الحديثة ، فالمبنى
عبارة عن سيمفونية من المثلثات و الأشكال البيضاوية و المنحنيات و المربعات و
الدوائر
و المنسجمة بشكل أكثر من رائع ، حيث تعد الأشكال أصداء لمباني مجاورة أو عناصر
مكونة للمبني ، فنرى الشكل البيضاوي يمثل صدى لهندسية النوافير الموجودة ، وكذلك
المركزية الدائرية مأخوذة من التكوين الدائري للفناء والساحة الدائرية " Rotunda "
. و كان من المفروض أن يلحق بالروتاندا الكبيرة روتاندا أخرى صغيرة و برج صغير أيضا
كان يطلق "رايت" عليهما المونيتور أو المرصد ، وكان من المفروض أن تصبح الروتاندا
أو القاعة الصغيرة بمثابة بيوت لكل من "جوجنهايم" و مستشاره الفني "ريباى" ؛ و
لكنها بدلا من ذلك أصبحت مكاتب إدارية و غرف تخزين .


في عام 1965 تم
إعداد الدور الثاني من المتحف و تحضيره لاستقبال المعروضات المؤقتة ، و أثناء
عملية تجديد التحف بين عامي 1990 و 1992 تحول الدور الثاني لمنطقة عرض داخلية كبيرة
، بحيث يواجه مبنى "Thannhauser Building " بحيث يعد أعظم محدد يواجه متحف جوجنهايم
من حيث الموقع و عظمة التاريخ .


كانت من المخطط
عمل البرج بجوار الروتاندا الصغيرة و يحتوي على غرف للفنانين و استوديوهات عمل
صغيرة و لكن الفكرة لم تلقى القبول و لم تنفذ و ذلك لأسباب فنية .


قام " ويليم
ويسلي بيترز " ابن المهندس فرانك لويد رايت بعمل ملحق إداري و مخازن
للمعروضات الفنية و ذلك في عام 1968 ، والبرج يخدم أربع قاعات عرض إضافية .


اكتمل تصور فرانك
لويد رايت للمتحف عمليًا بعد 35 عام منذ البدء في إنشاؤه . و في عام 2001 تم افتتاح
"مركز ساكلر " لتعليم الفنون بجوار الروتاندا الكبيرة " الرئيسية " ، وتم افتتاحه
لعامة الناس ، و مساحته حوالي 8200 قدم مربع ، و هو يعد عنصر تعليمي ثقافي رائع
بالإضافة إلى احتوائه على مسرح "بيتر لويس " ؛ و هو يعد جزء من تصور المعماري فرانك
لويد رايت لمبنى المتحف .


الكثير من الناس
و خاصة الفنانون انتقدوا تصميم فرانك لويد رايت ، حيث اعتبروا أن تصميم المتحف
يضاهي الأعمال الفنية الداخلية و التي يجب أن تجذب الزائرين و لكن إبداع تصميم رايت
ربما تفوق على كل ما يعرض بداخل المتحف ، و كتب " رايت " في هذا الشأن أن تصميمه
اعتمد على عدم وجود تصادم أو انفصال بين المعروض و مكان العرض بل لقد كوّن سيمفونية
متناغمة و مكتملة الصيغ ، و هذا هو الإبداع الذي لم يتواجد من قبل ، فلقد جمع بين
الهندسية التكوينية و مرونة الطبيعة في آن واحد .


يعد متحف
جوجنهايم من أهم و أكبر المتاحف العالمية و أيضا يعد من أهم أعمال المعماري الكبير
فران لويد رايت .
و بهذا نكون قد انتهينا من الحديث عن متحف جوجنهايم " نيويورك " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
متحف جوجنهايم " نيويورك "
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حمورابي التاريخية :: المـنـتــديــــات الـتـأريــخــيــــة :: منتــدى الـمـتـــاحــف-
انتقل الى: