منتديات حمورابي التاريخية
مرحبا بك عزيزي الزائر
فـي

منتديات حمورابي التاريخية
اوسع نافذة تاريخية تطل على العالم

إن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإتمامه



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
online
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علم الخرائط
الخميس نوفمبر 30, 2017 12:05 pm من طرف وليدالصكر

» تاريخ الرقيق الابيض في البحر الابيض المتوسط
الثلاثاء أكتوبر 31, 2017 3:02 am من طرف وليدالصكر

»  كتاب رحلة في البادية
الجمعة أكتوبر 27, 2017 5:26 pm من طرف وليدالصكر

» اسكندر يوسف الحايك
الجمعة أكتوبر 27, 2017 5:13 pm من طرف وليدالصكر

» اسكندر يوسف الحايك
الجمعة أكتوبر 27, 2017 5:09 pm من طرف وليدالصكر

» السيلحين
الجمعة أكتوبر 27, 2017 3:06 pm من طرف وليدالصكر

» قصر الصنين
الجمعة أكتوبر 27, 2017 2:53 pm من طرف وليدالصكر

» تــأريــخ الـديـانــة الـبــابــيــة
الجمعة أكتوبر 27, 2017 2:23 pm من طرف وليدالصكر

» لغات العراق القديم- الثقافة اليهوديـة
الخميس يوليو 06, 2017 6:19 pm من طرف وليدالصكر

» القبائل العربية في ليبيا
الأربعاء يوليو 05, 2017 5:45 pm من طرف وليدالصكر

» قصة الرحالة الايطالي ديللا فاليه وزوجته العراقية
الجمعة سبتمبر 30, 2016 8:15 pm من طرف وليدالصكر

» العثمانيون ..اصلهم وتاريخهم
الجمعة مايو 06, 2016 10:37 pm من طرف وليدالصكر

» أثينا مولد الحضارة الغربية
الجمعة نوفمبر 20, 2015 5:19 am من طرف وليدالصكر

» متحف أورسي
السبت نوفمبر 07, 2015 6:22 am من طرف وليدالصكر

» لغات العراق القديم- العربيـة
الثلاثاء مايو 26, 2015 3:36 am من طرف وليدالصكر


شاطر | 
 

 يــهـود الـدونــمـة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
terra
عضو جديد


عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 21/09/2009

مُساهمةموضوع: يــهـود الـدونــمـة   الإثنين سبتمبر 21, 2009 6:54 am

يهود الدونمة


إن الدونمة كلمة تركية أطلقها التراك علي اليهود المهاجريين من اسبانيا إلي تركيا ، بعد إضطهادهم وطردهم بسبب محاكم التفتيش ، وقد فتحت تركيا الإسلامية أمام طلائعهم أبوابها لكي يستقروا في سالونيك والآستانة ، بعد أن تعرضوا لمخاطر البحر وقراصنته. والدونمة كلمة تركية مركبة من جزئين "دو" بمعنى أثنين -فارسية الأصل- ونمة بمعني نوع ومعني الكلمة الفرقة القائمة علي نوعين من الأصول : النوع اليهودي والنوع الإسلامي ، وقد أختارها الأتراك وأطلقوها علي هؤلاء اليهود المتظاهريين بالإسلام ، حيث أضمروا اليهودية في نفوسهم وكان لهم حسب المصادر التاريخية الإسلامية دور كبير في تفتيت أوصال الدولة الإسلامية. أما المؤسس الأول لهذه الفئة الآثمة فهو "سباتاي زيفي" الذي ولد في يوليو 1826 ، بمدينة أزمير التركية من أبوين يهوديين مهاجرين من أسبانيا ، وقام بنشاط كبير في تنشيط الفكرة وتأصيلها ، وبعد أن هلك هذا الأفاق الكبير في عام 1875م, سار أتباعه علي دربه في محاولة للحفاظ علي وحدة وتواصل الجماعة. صارت هذه الفئة بعد ذلك أحزابا وشيعا إلا أن الوحدة لم تمس. ويري الأساتاذ-محمد على قطب أن الأهم من هذا هو خطرهم وتأثيرهم ، زمدي التغيير الأنقلابي الذي أحدثوه في تركيا ، وإنعكاسات ذلك علي العالم الأسلامي علي المستوي الثقافي والحضاري والأخلاقي . إذ أسهموا في كل ما شأنه تدمير القيم الإسلامية

سبطاي سوي

(Sabatay Sevi أو sabbatai Zewi أو Sabatha Sebi) ولد في إزمير غرب الأناضول سنة 1626 و مات بمدينة الكون Dolcigno بألبانيا سنة 1675.يرجع إليه إيجاد مذهب الدونمه في تركيا ، وهو ابن السمسار اليهودي موردخاي سوي المعروف بين الأتراك باسم "قره منتشه".

حياته الدينية
أصبح سبطاي حاخاما حسب رغبة أمه ذات الميول الدينية. درس التناخ و التلمود و المعارف الباطنية على يد حاخام إزمير "إسحاق دلبع" و قد استنبط الحاخام الشاب سبطاي من النصوص الدنية العبرانية حسب منهج القبالا أن ظهور المسيح سيكون سنة 1648 فاعلن نفسه مسيحا في ذلك التاريخ. و قد آمن به كثير من يهود إزمير رغم رفض الحاخام جوزيف اسكوبا دعواه و تكذيبه له. ثم بدأ المسيح المنتظر سبطاي سوي رحلة المغمرات الشاقة. فقد وفد إلى إستانبول سنة 1650 فنصحه حاخامها أبراهام وجيني بالرحيل إلى سالونيك حيث عدد أتباعه و المؤمنين به في تزايد. ثم عاد إلى إزمير سنة 1659 و بعد ثلاث سنين ذهب في زيارة دعوية إلى مصر و فلسطين و عند عودته إلى إزمير وقع تتويجه من طرف اليهود حسب معتقدهم. ثم نشر بيانا قسّم فيه العالم من بعده على مريديه الثمانية و الثلاثين. و وفد لزيارته يهود من ألمانيا و بولونيا و بقية أنحاء العالم. و عندما لاحظت إدارة الدولة العثمانية هذا الوضع بدأت تتخذ التدابير الزجرية لمقاومة هذا التكتل اليهودي. و قد وجدت الدولة دعما لها من طرف اليهود المحافظين و الحاخامات الرسميين فسجنته سنة 1666 بتهمة بث الفتنة و إفساد الديانة اليهودية و ادّعاء النبوة ثم نقل من سجن زندان قابو بإستانبول إلى جزيرة آيدوس للتخلص من الزوار اليهود المتوافدين عليه هناك. فتحولت قبلة زائريه من إستانبول إلى آيدوس ببحر إيجه.

محاكمته
في زمن السطان محمد الرابع سيق هذا اليهودي المتنبي إلى قصر السلطنة القديم بمدينة أدرنة للمحاكمة و لم يكن يتقن اللغة التركية فكان يترجم له من الإسبانية رئيس الأطباء حياتي زاده مصطفى فوزي أفندي و هو يهودي الأصل كان قد أعلن إسلامه من قبل. و قد حضر المحاكمة مصطفى باشا وكيل الصدر الأعظم و شيخ الإسلام منقاري زاده يحيى أفندي و إمام السلطان الواعظ محمد أفندي الواني و كان السلطان محمد الرابع يراقب المحاكمة بنفسه من وراء حجاب. و بدأت المداولات و وجهت التهم إلى المدّعى عليه فلم يستطع لها ردّا و لكن في آخر لحظة بادره مترجمه يهودي الأصل بفكرة تنقذه من الإعدام و تكسبه عند السلطان هيبة و مقاما. اقترح عليه المترجم رئيس الأطباء أن يعلن إسلامه كي ينجو بنفسه و حاول إقناعه باللغة الإسبانية أنه إن أعلن تراجعه عن دعوته فإنه يمكن أن يوصلها سرا لأن أتباعه يؤمنون به إيمانا أعمى فقبل سبطاي الاقتراح و أعلن إسلامه فعفى عنه السلطان و أطلق سراحه و خصص له مائة و خمسين آقجة فضية شهريا ثم بدل الحاخام القديم سبطاي اسمه فصار يدعى محمد عزيز أفندي و اغتسل و نطق بالشهادتين و لبس الجبة و العمامة ثم استطاع بأسلوبه الخاص أن يقنع الكثير من أتباعه بإعلان إسلامهم. و لكنه لم ينس أنه المسيح المنتظر الذي سيخلص بني إسرائيل من الذل و العبودية. و قد أطلق لأتراك على هذه الفئية الجديدة من المسلمين عبارة "دونمه" و هو مصدر مشتق من فعل "دونمك" باللغة التركية و يعني رجع و عاد و دار أما المصدر منه فيعني العائدون إلى دين الحق أو بمعنى آخر المرتدّون عن دينهم و كانت لهذه الطائفة طقوس و أعياد خاصة و عبادات غريبة ليس هذا مجال تفصيلها و لكن المؤرخين و الباحثين يجمعون على أنهم يظهرون الإسلام و يحافظون على دينهم يهوديتهم و قلة منهم من حسن إسلامه. و قد مات سبطاي سوي بمدينة اولكون بولاية ألبانيا 30 أيلول سنة 1675 بعد أن جمع حوله هناك آلاف الأتباع و المريدين من الطائفة اليهودية ليؤسس مذهبا أو جماعة جديدة تتداخل فيها اليهودية بالإسلام و لم تنته القصة بموت الحاخام المسلم محمد عزيز سبطاي سوي و لكنها تواصلت مع اتباعه الذين لعبوا دورا كبيرا في إسقاط الدولة العثمانية و قيام الجمهورية التركية الحديثة على جمعية الاتحاد و الترقي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يــهـود الـدونــمـة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حمورابي التاريخية :: منتديات عامة :: تــأريــخ الاديـان والطوائف-
انتقل الى: